المنهج النفسي في النقد الأدبي
س. م. السيد
يحلل الناقد النص الأدبي بوصفه مساحة من الرموز التعبيرية التي ترتبط ارتباطا وثيقا بالعالم الداخلي لمؤلفه.
يمكن استخدام المنهج النفسي من خلال ثلاثة اتجاهات تمثلها ثلاث مدارس نفسية هي:
س. م. السيد
يحلل الناقد النص الأدبي بوصفه مساحة من الرموز التعبيرية التي ترتبط ارتباطا وثيقا بالعالم الداخلي لمؤلفه.
يمكن استخدام المنهج النفسي من خلال ثلاثة اتجاهات تمثلها ثلاث مدارس نفسية هي:
Freud مدرسة (1856 – 1939) الكبت والأحلام وتهتم بتحديد العقد النفسية التي تحرك المبدع منها في أعماله.
الفرد ادلر
(1870 – 1937) عقدة النقص ، وتنظر إلى الأدب بوصفه وسيلة لتحقيق الذات الفردية التي تشعر بتهميش المجتمع لها.
كارل يونج Carl
Jung (1875 – 1961) الأنماط الأولية Archetypes وتحاول هذه المدرسة أن تستخلص التصورات الأولية التي تتشكل لدى الفرد بحكم انتمائه لمجتمع معين.
نستطيع أن نحلل نص عنترة بن شداد الشهير
ولقد ذكرتك والرماح نواهل مني وبيض الهند تقطر من دمي
فوددت تقبيل السيوف لأنها لمعت كبارق ثغرك المتبسم
في ضوء الاتجاهات النفسية الثلاثة كالآتي:
1- في ضوء مدرسة فرويد يعبر النص عن الكبت الذي يعانيه عنترة فيعلو به ليتسامى شعوره ويتجلى في عمل إبداعي يشير إلى هذا الكبت.
2- في ضوء مدرسة أدلر يعاني عنترة من عقدة نقص على المستوى النفسي نتيجة وضعه الاجتماعي بالمقارنة مع أفراد قبيلته الذين يمكن أن تتوجه مشاعرهم إلى إحدى نساء القبيلة من ذوات الحسب والجمال فيتغلب على ذلك بالإبداع.
3- في ضوء مدرسة يونج يغرس المجتمع القبلي نمطا رمزيا يتمثل في (المرأة / القبيلة) و(الفارس الشاعر) ويتأثر المبدع بهذا النموذج الرمزي ويعكسه في أعماله.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق