الموازنة منهج نقدي
تتيح الموازنة للناقد أن يتعرف على الاتجاهات الأدبية المختلفة عن طريق تحليل نصوص أكثر من مبدع، هذا ما فعله الناقد العربي الحسن بن بشر الآمدي البصري (ت 370هــ ) في كتابه "الموازنة بين أبي تمام والبحتري، إن القراءة النصية المتعمقة في رصد جماليات الصياغة والخصائص التعبيرية وأساليب المبدعين وصورهم وموقفهم من التراث ومحاولاتهم التجديد وطرائقهم في مخاطبة المتلقي والتفاعل مع الذوق السائد بحرص أو بتمرد واقتناصهم للأفكار، يمكن أن تكون سبيلا لتحديد الاتجاهات الأدبية والمدارس الفنية.
الآمدي قدم ثنائية طريفة مازالت تطرح نفسها في ثقافتنا العربية حتى الآن هي ثنائية الجمال والفكر، فهو يقدم أبا تمام بوصفه نموذجا للمفكر في مقابل عرضه لجماليات البحتري الذي يراه نموذجا للشاعر الموهوب القادر على ارتياد آفاق الجمال بتلقائية.
إن الآمدي يقدم نموذجين للإبداع: المبدع الفيلسوف ويتمثل في إبي تمام، ووالمبدع الفنان المتدفق المؤثر في الذوق والوجدان وهو البحتري.
أبو تمام هو قناص الأفكار البعيدة بصياغته الغريبة المتمردة على عمود الشعر أو النموذج الشعري التقليدي.
والبحتري هو الروح الفياضة التي تجري بيسر في نهر الشعرية محافظة على النموذج المثالي بالإيقاع المؤثر والصور الرائعة.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق