الأحد، 4 نوفمبر 2012


الوحدة الثانية

نموذج الشعر الأموي: تعدد الأغراض

 

-         افتتاحية: محاور العمل:

-         مفهوم الغرض الشعري ومفهوم الموضوع الشعري

-         التجربة الإبداعية ورؤية العالم

-         المجاز ووجه الشبه

-         الإطار الجامع للمعاني

-         المعلقات نموذج تعدد الأغراض: الرحلة في القصيدة

-         المطولة الأموية: النسيب/ الرحلة والوصف/ الغزل/ المدح/ الفخر/ الهجاء

-         توليد المعاني.

-         رؤية الذات للآخر بأنماطه المتعددة.

 

- نموذج جرير:

بان الخليط ولو طوّعت ما بانا

وقطّعوا من حبال الوصل أقرانا

حيّ المنازل إذ لا نبتغي بدلا

بالدار دارا ولا الجيران جيرانا

قالت ألم بنا إن كنت منطلقا

ولا أخالك بعد اليوم تلقانا

ألست أحسن من يمشي على قدم

يا أحسن الناس – كل الناس – إنسانا

إن العيون التي في طرفها حور

قتلننا ثم لم يحين قتلانا

يصرعن ذا اللب حتى لا حراك به

وهن أضعف خلق الله أركانا

أتبعتهم مقلة إنسانها غرق

هل يا ترى تارك للعين إنسانا

كأن أحداجهم تحدى مقفية

نخل بملهم أو نخل بقرّانا

 

يا أم عثمان ما تلقى رواحلنا

لو قست مصبحنا من حيث ممسانا

من ذا الذي ظل يغلي أن أزوركم

أمسى عليه مليك الناس غضبانا

مازال حبلي في أعناقهم مرسا

حتى اشتفيت وحتى دان من دانا

إني امرؤ لم أرد فيمن أناوئه

للناس ظلما ولا للحرب إدهانا

أحمي حماي بأعلى المجد منزلتي

من خندف والذرى من قيس عيلانا

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق